0
كيف اعرف اني حامل

"انا حامل"؛ جملة لها مفعول السحر إذا قيلت، وهي من أسعد وأجمل الأخبار التي ينتظرها كل أب وتنتظرها كل أم بفارغ الصبر، ولذلك تجد معظم النساء تسأل باستمرار وتقول ما هي أعراض الحمل وكيف اعرف اني حامل، وفي هذه المقالة سوف نشارككِ البحث عن علامات وأعراض الحمل، كذلك نسعى لتقديم إجابة شافية للسؤال كيف اعرف اني حامل.


كيف اعرف اني حامل؟

يصعب معرفة كونكِ حامل أو لا في أول 10 أيام بعد الإخصاب مباشرة، بل ربما تفشل اختبارات الحمل أيضاً إذا ما استخدمت خلال هذه الفترة، ويرجع السبب في ذلك إلى أن اختبارات الحمل تبحث عن الهرمون البشري المشيمي الموجه للغدد التناسلية والذي يُطلق عليه اسم إتش سي جي Human Chorionic Gonadotropin = HCG في البول وهذا الهرمون لا يدخل مجري الدم إلا بعد مرور من 8 إلى 10 أيام بعد فترة الإخصاب وقبل موعد الدورة الشهرية التي لم تأتي بسبب وجود حمل.

كذلك مستويات هرمون HCG التي يُمكن رصدها تحدث بعد حوالي من أسبوع إلى أسبوعين بعد فقدان الدورة الشهرية في موعدها الطبيعي؛ ولذلك فربما تظهر نتيجة سلبية بمعني عدم وجود حمل، إذا ما استخدمتِ اختبارات الحمل في هذه الفترة الأولي بعد الإخصاب.
ويجب أن تعرفي أيضاً أن أعراض الحمل قد تختلف من امرأة إلى أخرى بل وربما تكون هناك أعراض وعلامات مختلفة في حملك في المرة الثانية عن حملك في المرة الأولي. كذلك هناك بعض النساء ممن تُشكل فترة الحمل عليهن مرحلة صعبة للغاية، وهناك نساء أخريات لا يعانين من أي مشاكل أثناء الحمل.

كذلك أعراض الحمل نفسها ربما تظهر بشكل واضح على بعض النساء في حين أن هناك نساء لا يُلاحظ عليهن أي أعراض للحمل، ولذلك فإن أفضل وسيلة لمعرفة وتأكيد الحمل هي باستخدام اختبار الحمل.



8 أعراض للحمل تجيب على سؤال كيف اعرف اني حامل:

غياب الدورة الشهرية هو أول إجابة لسؤال "كيف اعرف اني حامل"، وأعراض الحمل ربما تلاحظيها قبل غياب الدورة الشهرية ولكن ربما تتشابه تلك الأعراض مع الأعراض والعلامات التي اعتدتي عليها قبل قدوم الدورة الشهرية. 
أعراض الحمل
أعراض الحمل الأكثر شيوعاً
 

العلامة الأولي: انخفاض الغرس
انخفاض الغرس هو مصطلح يعبر عن درجة حرارة الجسم القاعدية والتي يتم قياسها أثناء الراحة، ويحدث الغرس عندما تلتصق البويضة المُخصبة ببطانة الرحم الداخلية خلال من 6 إلى 12 يوم بعد التبويض الذي يحدث عندما تحرج البويضات الناضجة من المبايض إلى قناة فالوب ليتم إخصابهن بواسطة الحيوانات المنوية. القليل من النساء من تلاحظ انخفاض في درجة حرارة الجسم القاعدية للجسم وربما يساعدهم في ذلك مخطط درجة حرارة الجسم القاعدية (بي بي تي).

ملحوظة: قد تحدث هذه العلامة مع النساء غير الحوامل أيضاً.
 
العلامة الثانية: ارتفاع درجة حرارة الجسم القاعدية
ربما ترتفع درجة حرارة الجسم القاعدية بعد أن يحدث الغرس بمعدل درجة واحدة على مقياس فهرنهايت، وحيث أن البويضة المُخصبة تغرس في الرحم بعد حوالي من 6 إلى 12 يوم بعد التبويض أي يحدث بمدة بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع قبل غياب الدورة الشهرية؛ فإنه من المحتمل أن تشعري بارتفاع في درجة الحرارة خلال هذه المدة.
 

العلامة الثالثة: النزف أو التنقيط الخفيف باللون الوردي
يحدث نزيف الغرس في خلال من 6 إلى 12 يوم بعد الحمل، حيث أنه بعد أن تخترق البويضة المخصبة جدار الرحم وهو جدار غني بالدم، يحدث نزيف أو تنقيط خفيف باللون الوردي أو الأحمر المائل للبني، وربما تلاحظي هذا التنقيط قبل موعد الدورة الشهرية بعدة أيام.

ملحوظة:
إذا شعرتي بألم أثناء نزيف الغرس؛ فيجب أن تذهبي للطبيبة لاستبعاد وجود حمل خارج الرحم

العلامة الرابعة: آلام وتغيرات في الثدي وفي الحلمات
تلك هي واحدة من أكثر الأعراض المُبكرة للحمل؛ حيث تشعرين بآلام وتورم في الثدي بشدة أكثر من المعتاد عليه قبل الدورة الشهرية؛ حيث يكون التورم ظاهر جداً بسبب تدفق الدم إلى الثدي مما يجعلكِ تشعرين بألم نتيجة للضغط عليه أو بسبب حتى لمسه فقط. كذلك سوف تجدين أن منطقة الحلمة قد أصبح لونها قاتم أي غامق وسوف تلاحظين اتساع المنطقة المحيطة بها وأن النتوءات حول الحلمة أصبحت أكثر بروزاً.

ملحوظة:
ربما تلاحظين هذه العلامة خلال أسبوع إلى أسبوعين بعد الحمل.

العلامة الخامسة: الشعور بالغثيان والقيء وحرقان بالصدر أو المعدة وآلام أسفل الظهر وصداع
يؤدي الازدياد في مستويات الهرمونات في الجسم إلى الشعور بالغثيان، وربما تزداد حاسة الشم لديكي بسبب الزيادة في مستويات هرمون الاستروجين فتشعرين بالغثيان تجاه بعض أنواع الطعام، وربما تشعرين بحرقان في الصدر أو المعدة ولكن إذا كان الغثيان شديد ومصاحب معه القيئ فمن المفضل أن تشربي الكثير من المياه والسوائل المفيدة لمنع حدوث الجفاف. وربما أيضاً تشعرين بآلام أسفل الظهر وشد عضلي وتشنجات وصداع نتيجة للتغيرات التي تحدث في الرحم.

ملحوظة:
تحدث هذه الأعراض في خلال أسبوعين إلى ثماني أسابيع بعد حدوث الحمل.

العلامة السادسة: الشعور بالنعاس والتعب المفاجئ
قد تشعرين بتعب مفاجئ بعد أي من نشاطاتك اليومية المعتادة، وفي الغالب تشعرين بإرهاق وميل إلى النعاس كثيراً؛ وهذا يحدث بسبب زيادة في هرمون البروجسترون والذي يأخذ الكثير من طاقة جسمك لتطوير الجنين في صمت، فإذا شعرتي بالتعب المفاجئ رغم أنكى لا تقومين بمجهود شديد فهذه ربما تكون علامة أخرى من علامات الحمل.

 
العلامة السابعة: التبول المتكرر والعطش المتكرر
تزداد السوائل الموجودة بالجسم كذلك الدم بشكل ملحوظ أثناء فترة الحمل؛ حيث تقوم الكلي بملء المثانة البولية باستمرار، كذلك زيادة حجم الرحم ونموه يضغط على المثانة البولية مما يجعلها تمتلئ بسرعة أكبر من ذي قبل؛ مما يجعلكِ تدخلين الحمام بشكل متكرر فتشعرين بالعطش المتكرر نتيجة لذلك.

 
العلامة الثامنة: الرغبة الشديدة للطعام والنفور منه أيضاً
في الغالب تشعر الحامل برغبة شديدة للطعام أو لنوع معين من الطعام وليس شرط أن تحب الحامل هذا الطعام؛ فربما تميل إلى طعام كانت لا تحب تناوله من قبل، وربما تنفر من طعام كانت تحبه من قبل وهذه أحد أعراض الحمل.

 
وبعد أن عرضنا عليكِ الكثير من أعراض الحمل نذكركِ أن الإجابة الشافية للسؤال "كيف اعرف اني حامل" تتم عن طريق عمل اختبار الحمل فإذا كانت النتائج موجبة فمبروك أنتِ حامل وإن كانت النتائج سالبة فجربي مرة أخرى بعد أسبوع، ومن الأفضل أن تذهبي للطبيبة للتأكد من الحمل، ولا تنسي الاهتمام بالطعام والشراب الجيد والصحي والبعد عن التدخين؛ فربما هناك طفل ينمو داخلك. وإذا كان هناك أي أعراض أخرى للحمل أو أي معلومة تجيب عن السؤال كيف اعرف اني حامل، فنرجو منكن أخواتي الكرام أن تكتبوها في تعليق من أجل الإفادة العامة.

التالي
هذا هو أحدث موضوع.
السابق
رسالة أقدم

إرسال تعليق

 
Top